تعريف التسويق
التسويق هو عملية اجتماعية وإدارية يمكن للأفراد والمجموعات من خلالها تلبية احتياجاتهم ورغباتهم من خلال إنشاء منتجات قيمة وتوفيرها وتبادلها مع الآخرين.
يختلف تعريف التسويق باختلاف الإيديولوجيا والمفكرين وتوجه المعرفة والتخصصات العلمية.
اهمية التسويق
تعيش معظم المؤسسات في عصر التسويق اليوم. قضايا التسويق الفعال هي محور جميع أنواع المؤسسات في جميع البلدان والمناطق. ونظرًا لأن أنشطة التسويق تلعب دورًا مهمًا في تحديد نجاح المؤسسات ، فسوف نفهم أن التسويق مختلف. أهمية التنظيم ، وهو ما يمكن توضيحه في النقاط التالي:اولا: منظمات الأعمال.
قطاع الأعمال هو القطاع الأكثر اهتمامًا بالأنشطة التسويقية المختلفة وحجم مؤسسته. انتشر التسويق أولاً بسرعة بين المؤسسات التي تنتج منتجات طرية مثل المياه الغازية والمواد الغذائية ، ثم بدأت الشركات التي تنتج سلعًا استهلاكية دائمة في التركيز على التسويق ، تليها الشركات التي تنتج معدات صناعية.
1- تتبنى الشركات التي تنتج منتجات استهلاكية مفاهيم تسويقية وتطبقها بشكل متكرر أكثر من الشركات التي تنتج منتجات صناعية.
2- تستخدم الشركات الكبيرة مفاهيم التسويق أكثر من الشركات الصغيرة .
في العقد الماضي ، عندما واجهت العديد من مؤسسات الخدمات منافسة شرسة في السوق ووجدت أن أكثر المشاكل التي واجهتها كانت التسويق ثلاثي الأبعاد ، فقد بدأوا يهتمون بتسويق الخدمات ، وخاصة البنوك وشركات الطيران.
ثانيا: منظمات غير ربحية.
جذب التسويق اهتمام العديد من المنظمات غير الربحية مثل الجامعات والمعاهد العلمية والمستشفيات والمنظمات الدينية مثل المساجد والكنائس والمتاحف. يأتي الاهتمام بالتسويق من التكاليف المرتفعة والمنافسة الشرسة المتزايدة ورغبة هذه المنظمات في تقديم خدمات أفضل للسوق المستهدفة.على سبيل المثال ، تواجه المستشفيات مشاكل متعددة تتعلق بارتفاع أسعار الخدمات وزيادة دور المستشفيات التي تقدم نفس الخدمات ، مما أدى إلى توسيع بعضها لخدماتها وفتح أقسام جديدة ، مثل غسيل الكلى ، وأقسام زراعة الكلى والكبد ، وزاد الاهتمام بأقسام وإدارات الطوارئ. علاج وتصحيح الأسنان ، من أجل فتح أسواق جديدة ، بدأ المستشفى في الاتصال بالشركات الصناعية لتقديم الخدمات الطبية للعاملين في هذه الشركات عن طريق العقد. كما أعلنت عن خدمتها الوقائية التي تشترك في الخدمة لفحص طبي منتظم بمبلغ محدد مقابل رسوم سنوية محددة ، بل إن بعض المستشفيات بدأت في ترويج المستشفيات كأماكن للترفيه وإعادة التأهيل من خلال تقديم خدمات ترفيهية وأحواض سباحة وأدوات ترفيهية أخرى.
أهداف التسويق
- ابحث عن المستهلكين الذين تم إقناعهم بشراء أو شراء سلع أو خدمات. لتلبية احتياجات وتوقعات المستهلكين من خلال دراسة سلوك المستهلك والعوامل التي تؤثر عليك في عملية صنع القرار.- حماية المستهلكين والعمل الجاد لإقناعه بأنه وفقًا لظروفه وقدراته الخاصة ، فإن سلعنا أو خدماتنا التي نقدمها له هي الأفضل والأكثر قدرة على تلبية احتياجاته ورغباته.
- انطلاقا من رضاء ورضاء ولاء السلع والخدمات ، نؤمن بالربح الضئيل منذ البداية ، وسوف نحصل على أرباح
ضخمة في المستقبل.
انواع التسويق
لكل منتج مستهلك وجمهور مستهدف مختلف. لذلك ، لتسويق منتج ، من المهم فهم ماهية العميل وأين يقضي الجمهور المستهدف الوقت لتوجيه أنشطته التسويقية بشكل صحيح. هذه هي أنواع التسويق المستخدمة اليوم ، وقد صمدت بعض المنتجات الجديدة مثل التسويق الرقمي لاختبار الزمن:تسويق الخدمة: التسويق على أساس دور الأنشطة الاقتصادية المقدمة للمستهلكين والعملاء من قبل المنظمات التجارية ، بما في ذلك تسويق العلاج والرعاية الصحية والخدمات المجتمعية.
التسويق الإلكتروني: تختلف استراتيجيات التسويق الإلكتروني ، لكنها في النهاية تحقق نفس الهدف ، وأكثر أنواع التسويق الإلكتروني شيوعًا هي كما يلي:
1- تسويق من خلال المحتوى.
2- تسويق من خلال البريد الالكتروني.
3- تسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت.
4- تسويق من خلال تهيئة محركات البحث.
